غير مصنف

كيف يمكن للأجانب تصدير بضاعة في تركيا

أصبح إنشاء الأجانب للشركات وإدراتها أمرًا سهلًا للغاية بفضل التشريعات والتعديلات القانونية الأخيرة. وبناءً على هذا، فإن لمواطني الدول الأجنبية الراغبين في الإستثمار الحق مثل المواطن التركي في إنشاء شركة وأن يدخل ويشارك في السوق الحر والسوق التركية. لكن ماذا على الأجانب فعله  لكي  يتمكنوا من أن يقوموا بعملية التصدير/ إخراج البضاعة من تركيا إلى دول في الخارج

نظام الـ E-IHRACAT

مقارنة مع ما مضى، فقد تم إزالة الكثير من العقبات أمام المستثمرين الأجانب في تركيا، وتم تقليل التطلبات والأعمال الورقية المعقدة التقليدية بشكل كبير. كما زاد اقبال الأجانب بشكل كبير خصوصًا بعد قرار الجنسية التركية الجديد. ولهذا السبب ازداد إهتمام وإقبال المستثمرين الأجانب لتركيا. تركيا أصبحت مركز إستثمار هام لكثيرين سواء لكونها مجتمع فتي بعدد شباب كبير أو للتشجيعات والتحفيزات القانونية المطبقة على الإستثمار. كما أنه تم العمل على كل الإجراءات اللازمة للأجانب لإنشاء شركات وإدارتها وأيضًا تصدير منتوجاتها إلى دول الخارج. يمكن للشركات التي أتمت جميع إجراءات إنشاء شركة في تركيا وبدأت في عملها أن تتقدم بطلب المزيد من التسهيلات مباشرةً من وزارة الإقتصاد والتقديم على برنامج تشجيع الإسثتمار Yatırım Teşvik Programı.

برنامج تشجيع الإستثمار

وهو التقديم بشكل رسمي للإنتفاع بحزم تشجيع الإستثمار. بعدها تقوم وزارة الإقتصاد بتقييم المشروع الذي سيتم الإستثمار فيه بناءً على عدة معايير أهمها موقع المشروع والقطاع الذي يدخل ضمنه المشروع، سعة المشروع وميزانيته، القدرة الإنتاجية ومساهمته في التشغيل وغيره. يتم توفير العديد من التشجيعات والتسهيلات للمشروع الذي يقرر أنه مناسب وطابق للمعايير. أهم تلك التسهيلات:

إعفاء من ضريبة القيمة المضافة KDV

إعفاء من الضريبة الجمركية

تخفيض على الضرائب (في ضريبة الدخل وضريبة المؤسسات)-

علاوة على التأمين-

تخفيض على الضريبة المحتسبة  Stopaj

دعم في نسبة الفائدة

تخصيص أراضي

إعادة/ إرجاع قيمة ضريبة القيمة المضافة الـ KDV

تشجيع على الأبحاث والدراسات

التصدير بنسة  لللأجانب

يتبع الأجانب إلى نفس القوانين والتشريعات التي يتبعون إليها في السوق التركي الداخلي في معاملات التصدير والتصدير الإلكتروني في خارج تركيا. أي أن معاملات التصدير في تركيا ستكون نفسها في خارج البلاد عند التصدير. يمكن للأجانب في تركيا القيام بتصدير البضاعة المنتجات والخدمات التي انتجت في تركيا في حال دفع كل الضرائب المترتبة بالإضافة إلى ضريبة الجمارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *