غير مصنف

الشحن البحري من تركيا ولكافة أنحاء العالم

اهم الاشياء التي يجب معرفتها عن الشحن البحري

مقدمة عن خطوات الشحن البحرى

الشحن البحري هو نقل البضائع من مكان لآخر أو من دولة لأخرى عن طريق السفن والبواخر، وهو أهم وسائل الشحن في العالم، والأكثر شيوعاً، وتعتمد أغلب دول على الشحن البحري، لقدرة السفن على الوصول إلى بلاد بعيدة، فضلاً عن القدرة الاستيعابية للسفن، والتي تمكنها من نقل مختلف الأحجام، ونقل كميات كبيرة جداً من البضائع، وغالباً ما يتم النقل باستخدام الحاويات.

أنواع السفن التي تستخدمها شركات الشحن البحرى

سفن الركاب:

تختلف سفن الركاب في أحجامها حسب المسافة التي تقطعها، والموانئ التي تترد عليها، فمنها السفن الصغيرة التي تستوعب عدد معين من الركاب، ومنها السفن عابرة المحيطات، وهي سفن ضخمة يتم تزويدها بكل وسائل راحة الركاب، نظراً لطول المسافة التي تقطعها، وهذه السفن يخصص جزء منها لنقل البضائع من كافة الانواع .

سفن نقل البضائع: ويوجد منها ثلاثة أنواع وهي:

سفن نقل البضائع العامة:

مصممة لنقل البضائع العامة، وغالباً ما يكون لها سطح مزدوج أو تكون مزودة بثلاثة أسطح، لتسهيل رص البضائع داخل السفينة، و تكون هذه البضائع موضوعة في كراتين أو براميل، وتتميز هذه السفن بسرعتها، ووصولها في المواعيد المحددة لها بدقة.

سفن نقل البضائع الصب:

مصممة لنقل البضائع الصب، وعادة ما يكون لها سطح واحد، وتستخدم لنقل الحبوب الصب بأنواعها مثل الذرة والقمح والشعيرة، ومزودة بتجهيزات خاصة وفواصل خشبية،  وتستخدم أيضاً لنقل الخامات مثل الحديد و الاخشاب.

سفن المخصصة:

يتم تصميمها وفقاً لنوع البضائع التي يتم نقلها خلالها ومنها:

سفن الثلاجات: مخصصة لنقل البضائع سريعة التلف، والتي تحتاج إلى تبريد مثل المواد الغذائية والخضروات والفواكه، واللحوم والأسماك وغيرها، وهذه السفن مزودة بأجهزة تبريد و جدران عازلة.

سفن نقل الحيوانات الحية: وتتميز بتزويد عنابرها بتهوية كهربائية، ولها ممرات خاصة لنقل الحيوانات الحية.

سفن الحاويات: مزودة بحاويات، وتتميز بأنها تسهل من عملية الشحن والتفريغ، وترتيب البضائع داخل السفن بشكل منظم، وعدم تكدسها.

سفن الناقلات:

وهي مصممة لنقل السوائل، على هيئة صهاريج مزودة بمواسير وآلات ضخ، وقواطع طويلة تقسمها، وتقلل من تحرك السوائل عند حركة السفينة واهتزازها، وتستخدم لنقل الزيوت والشحوم والبترول ومشتقاته، كما أنها مزودة بوسائل تسخين لضمان عدم تعرض البضائع للتجمد أثناء النقل في المناطق الباردة،

سفن نقل الغازات:

وهي مخصصة لنقل الغازات مثل الغاز الطبيعي لمسافات بعيدة جداً عن حقول الإنتاج، فإذا كانت حقول الإنتاج قريبة من المناطق المراد توصيله يتم مد أنابيب لتوصيل الغاز، وإذا بعدت المسافة يتم النقل من خلال هذا النوع من السفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *